«جوجل» تحذف الحسابات «غير النشطة».. إليك ما تحتاج إلى معرفته

جوجل
جوجل

سيفقد الملايين من مستخدمي Gmail إمكانية الوصول إلى حساباتهم غير النشطة فيما تقول "جوجل" إنه محاولة لردع المحتالين من الوصول إلى بيانات المستخدم.

ستختفي حسابات Gmail التي لم يتم استخدامها خلال العامين الماضيين بدءًا من يوم الجمعة 1 ديسمبر، بالإضافة إلى كل المحتوى الموجود في تطبيقات Google Drive وDocs وCalendar وMeet وGoogle Photos المرتبطة.

وقالت الشركة إنها سترسل للمستخدمين عدة إشعارات تفيد بأنه من المقرر حذف حساب Gmail الخاص بهم، مما يتيح لهم الوقت لتسجيل الدخول والتفاعل مع المحتوى الخاص بهم لتجنب فقدانه إلى الأبد.

اقرأ أيضا| اقرأ أيضا:«جوجل» تجرى تغييرات جديدة على Gmail

ومع ذلك، لا يكفي تسجيل الدخول إلى Gmail وحده إذا كنت تريد حماية الصور المحفوظة والمستندات الأخرى للقيام بذلك، سيحتاج المستخدمون إلى الوصول إلى حسابات صور  جوجل الخاصة بهم لتجنب فقدان ذكرياتهم.

أعلنت جوجل عن تغيير السياسة في شهر مايو، مدعية أنها تعمل على إيجاد طرق لحماية معلومات المستخدمين من المحتالين المحتملين.

وجاء في تحديث سياسة جوجل ما يلي: "إذا لم يتم استخدام الحساب لفترة طويلة من الوقت، فمن المرجح أن يتم اختراقه، وذلك لأن الحسابات المنسية أو غير المراقبة تعتمد غالبًا على كلمات المرور القديمة أو المعاد استخدامها والتي ربما تم اختراقها، ولم يتم إعداد المصادقة الثنائية عليها، وتتلقى فحوصات أمنية أقل من قبل المستخدم و نتيجة لذلك، يمكن أن يتم اختراق هذه الحسابات واستخدامها في البريد العشوائي أو أي محتوى ضار آخر، بالإضافة إلى سرقة الهوية. 

وقالت روث كريشيلي، نائب رئيس إدارة منتجات جوجل، لموقع ديلي ميل  في وقت سابق من هذا الشهر، إن التغيير ضروري "لحماية مستخدمينا من التهديدات الأمنية، مثل البريد العشوائي وعمليات التصيد الاحتيالي واختطاف الحسابات".

وأضافت: "غالبًا ما تكون هذه الحسابات معرضة للخطر، وبمجرد اختراق الحساب، يمكن استخدامه في أي شيء بدءًا من سرقة الهوية إلى نقل محتوى غير مرغوب فيه أو حتى ضار، مثل البريد العشوائي".

أخبر متحدث باسم جوجل مستخدمي AP الذين لديهم حسابات على  YouTube، المملوكة لشركة Google، لن يضطروا إلى القلق بشأن قيام الشركة بحذف مقاطع الفيديو الخاصة بهم في الوقت الحالي.